رجـع الصـدى المشرف العام
الـبــلـد : السعودية ـ المنصورية عدد المساهمات : 5795 نقاط : 16869 السٌّمعَة : 2466 تاريخ التسجيل : 11/05/2009 الموقع : منتديات المنصوريه المزاج : مـتـفـائـل
| موضوع: " إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا . قال : و ما رياض الجنة ? قال : حلق الذكر " السبت أكتوبر 24, 2009 12:39 pm | |
|
حديث " إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا . قال : و ما رياض الجنة ? قال : حلق الذكر "
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 130 :
أخرجه الترمذي ( 2 / 265 ) و البيهقي في " شعب الإيمان " ( 1 / 322 ) عن محمد بن ثابت البناني قال : حدثني أبي عن #أنس بن مالك #رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره . و قال الترمذي : " حديث حسن غريب من هذا الوجه " . و أقول : هذا من تساهل الترمذي رحمه الله , فإن محمد بن ثابت هذا متفق على تضعيفه , و إن كان بعضهم أشار إلى أنه صدوق في نفسه , و الضعف من قبل حفظه , و قد أخرج حديثه هذا ابن عدي في " الكامل " ( ق 290 / 1 ) في جملة أحاديث ساقها له , ثم قال : " و هذه الأحاديث مع غيرها مما لم أذكره عامتها مما لا يتابع محمد بن ثابت عليه " . نعم لو أن الترمذي قال : " حديث حسن " لأصاب , فقد وجدت له متابعا و شاهدا . أما المتابع , فهو زائدة بن أبي الرقاد قال : حدثنا زياد النميري عن أنس به . أخرجه أبو نعيم في " الحلية " ( 6 / 268 ) . و زياد و زائدة ضعيفان وثقا , و قد حسن لهما الهيثمي ( 10 / 77 ) حديثا آخر لهما عن أنس , فقال : " و إسناده حسن " . أقول : فلا أقل من أن يستشهد بهما . و أما الشاهد , فيرويه محمد بن عبد الله بن عامر : حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا مالك عن نافع عن سالم عن ابن عمر مرفوعا به . أخرجه أبو نعيم ( 6 / 354 ) و قال : " غريب من حديث مالك , لم نكتبه إلا من حديث محمد بن عبد الله بن عامر " . قلت : و لم أعرفه , و يحتمل أن ( عامر ) محرف ( نمير ) , فإن كان كذلك فهو ثقة . ثم رأيت ما يرجح أنه هو , فقد ذكره المزي في الرواة عن قتيبة , و من فوقه ثقات من رجال الشيخين , فالإسناد صحيح , إن كان شيخ أبي نعيم ( أبو الحسن علي ابن أحمد بن عبد الله المقدسي ) ثقة , أو متابعا , فإني لم أجد له ترجمة و لا في " تاريخ ابن عساكر " , على أن أبا نعيم في استغرابه المتقدم قد أشار إلى أنه قد توبع . و الله أعلم . و روى زيد بن الحباب أن حميدا المكي مولى ابن علقمة حدثه أن عطاء بن أبي رباح حدثه عن أبي هريرة مرفوعا به , إلا أنه قال بدل " حلق الذكر " : " المساجد " . قلت : و ما الرتع يا رسول الله ! قال : " سبحان الله , و الحمد لله , و لا إله إلا الله , و الله أكبر " . أخرجه الترمذي أيضا , و قال : " حديث حسن غريب " . قلت : حميد المكي مجهول كما قال الحافظ , فالإسناد ضعيف , فقول الحافظ المنذري ( 2 / 251 ) : " رواه الترمذي و قال : " حديث غريب " , و قال الحافظ : و هو مع غرابته حسن الإسناد " . قلت : فهذا من تساهل المنذري . كيف لا , و حميد هذا لم يوثقه أحد , و لا روى عنه غير زيد بن الحباب , و قال البخاري في حديثه هذا : " لا يتابع عليه " . ثم إن هناك تغايرا بين ما نقلته عن الترمذي , و ما نقله المنذري عنه , و الأليق بحال الإسناد و حسن الظن بالترمذي - على تساهله - ما نقله هو عنه : " حديث غريب " , دون قوله : " حسن " . و الله أعلم . و له شاهد آخر من حديث جابر مرفوعا نحوه في حديث له . أخرجه الحاكم ( 1 / 494 - 495 ) و غيره من طريق عمر بن عبد الله مولى غفرة قال : سمعت أيوب بن خالد بن صفوان الأنصاري عنه . و قال : " صحيح الإسناد " . و رده الذهبي بقوله : " قلت : عمر ضعيف " . قلت : و شيخه أيوب نحوه في الضعف و إن روى له مسلم , فقد قال الحافظ : " فيه لين " . و لم يوثقه غير ابن حبان , فقول المنذري ( 2 / 234 ) بعد أن أشار إلى الكلام الذي في عمر : " و بقية رجاله ثقات مشهورون محتج بهم , فالحديث حسن . و الله أعلم " ! تساهل ظاهر . و قد خرجته في " الضعيفة " ( 6205 ) , نعم يمكن القول بتحسين الحديث بهذا الشاهد و نحوه . و من أجل ذلك أوردته هنا , و كنت خرجت حديث الترمذي عن أبي هريرة في " الضعيفة " ( 1150 ) لتفرده بتفسير الرتع , فلينتبه لهذا إخوتي القراء قبل أن يفاجئهم من اعتاد أن يدعي " التناقضات " فيما لا يفهمه , أو يفهمه , و لكن زين له أن يدس السم في الدسم , و لا أدل على ذلك من تأليفه الذي نشره باسم " صحيح صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى التسليم كأنك تنظر إليها " ! ! و هو في الحقيقة , إنما فيه ما يدل على تعصبه لمذهب الشافعية - و لا أقول الشافعي - على السنة المحمدية , حتى وصل به الأمر أن يبطل صلاة من قرأ سورة *( إذا السماء انشقت )* , و سجد فيها , مع علمه بأن الحديث متفق على صحته , و لذلك لم يورده في " صحيحه " المزعوم لأنه مخالف لمذهبه , كما أنه لما ساق حديث أبي سعيد من رواية مسلم فيما كان صلى الله عليه وسلم يقرؤه في صلاة الظهر لم يذكره بتمامه , بل بتر منه ما كان صلى الله عليه وسلم يقرؤه في الركعتين الآخيرتين من الظهر , لأنه مخالف لمذهبه , و الأدهى و الأمر أن الإمام الشافعي قد قال في كتابه " الأم " بهذا الذي بتره من الحديث تعصبا منه للشافعية ! و أعجب من هذا كله لقد خالفهم جميعا انتصارا منه للبدعة , و متابعة منه للعوام , فكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم حين صرح بأن التلفظ بالنية في الصلاة سنة ! مع أن الإمامين الرافعي و النووي صرحا بأنه ليس بشيء , فمثل هذا الدعي الذي يخالف السنة و الأئمة انتصارا لهواه و البدعة , لا يستغرب منه أن ينتصب لمحاربة من نذر نفسه لخدمة السنة , و نشرها بين المسلمين , بالافتراء عليه و نسبة " التناقضات " إليه . فالله حسيبه
انتهى
| |
|
بن مساوى المدير العام
عدد المساهمات : 2370 نقاط : 7492 السٌّمعَة : 1591 تاريخ التسجيل : 11/05/2009 المزاج : رايق
| موضوع: رد: " إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا . قال : و ما رياض الجنة ? قال : حلق الذكر " الخميس نوفمبر 12, 2009 12:43 am | |
| | |
|
رجـع الصـدى المشرف العام
الـبــلـد : السعودية ـ المنصورية عدد المساهمات : 5795 نقاط : 16869 السٌّمعَة : 2466 تاريخ التسجيل : 11/05/2009 الموقع : منتديات المنصوريه المزاج : مـتـفـائـل
| موضوع: رد: " إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا . قال : و ما رياض الجنة ? قال : حلق الذكر " الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 1:02 pm | |
| شكرا لك بن مساوى يعطيك العافية
| |
|
عـدولـه عضو جديد
عدد المساهمات : 38 نقاط : 666 السٌّمعَة : 32 تاريخ التسجيل : 27/05/2009
| موضوع: رد: " إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا . قال : و ما رياض الجنة ? قال : حلق الذكر " الإثنين يناير 04, 2010 7:02 pm | |
| | |
|