منتديات المنصورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المنصورية

أهلااً وسهلاً بك يا زائر في منتديات المنصورية إن شاء الله تستمتع معــانا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حكم قراءة الفاتحة للميت، وذبح المواشي، ودفع الفلوس إلى أهل الميت

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رجـع الصـدى
المشرف العام
المشرف العام
رجـع الصـدى


الـبــلـد : السعودية ـ المنصورية
ذكر عدد المساهمات : 5795
نقاط : 16869
السٌّمعَة : 2466
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
الموقع : منتديات المنصوريه
المزاج : مـتـفـائـل

حكم قراءة الفاتحة للميت، وذبح المواشي، ودفع الفلوس إلى أهل الميت Empty
مُساهمةموضوع: حكم قراءة الفاتحة للميت، وذبح المواشي، ودفع الفلوس إلى أهل الميت   حكم قراءة الفاتحة للميت، وذبح المواشي، ودفع الفلوس إلى أهل الميت Emptyالجمعة أكتوبر 23, 2009 12:24 am




ما حكم قراءة الفاتحة للميت، وذبح المواشي، ودفع الفلوس إلى أهل الميت؟



التقرب إلى الأموات بالذبائح أو بالفلوس أو بالنذور وغير ذلك من العبادات كطلب الشفاء منهم أو الغوث أو المدد شرك أكبر لا يجوز لأحد فعله؛ لأن الشرك أعظم الذنوب وأكبر الجرائم لقول الله عز وجل: إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ[1] ولقوله سبحانه: إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ[2] وقوله تعالى: وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ[3] والآيات في هذا المعنى كثيرة، فالواجب إخلاص العبادات لله وحده سواء كانت ذبحاً أو نذراً أو دعاء أو صلاة أو صوماً أو غير ذلك من العبادات، ومن ذلك التقرب إلى أصحاب القبور بالنذور أو بالطعام، للآيات السابقة ولقوله سبحانه: قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ[4] أما إهداء الفاتحة أو غيرها من القرآن إلى الأموات فليس عليه دليل فالواجب تركه؛ لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم ما يدل على ذلك، لكن يشرع الدعاء للأموات المسلمين والصدقة عنهم وذلك بالإحسان إلى الفقراء والمساكين، يتقرب العبد بذلك إلى الله سبحانه ويسأله أن يجعل ثواب ذلك لأبيه أو أمه أو غيرهما من الأموات أو الأحياء؛ لقول النبي عليه الصلاة والسلام: ((إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له))[5] ولأنه ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أن رجلاً قال له يا رسول الله: ((إن أمي ماتت ولم توص وأظنها لو تكلمت لتصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها؟ قال: نعم))[6] متفق على صحته، وهكذا الحج عن الميت والعمرة عنه وقضاء دينه كل ذلك ينفعه حسبما ورد في الأدلة الشرعية، أما إن كان السائل يقصد الإحسان إلى أهل الميت والصدقة بالنقود والذبائح فهذا لا بأس به إذا كانوا فقراء، والأفضل أن يصنع الجيران والأقارب الطعام في بيوتهم ثم يهدوه إلى أهل الميت؛ لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لما بلغه موت ابن عمه جعفر ابن أبي طالب رضي الله عنه في غزوة مؤتة أمر أهله أن يصنعوا لأهل جعفر طعاماً وقال: ((لأنهم قد أتاهم ما يشغلهم))[7]، وأما كون أهل الميت يصنعون طعاماً للناس من أجل الميت فهذا لا يجوز، وهو من عمل الجاهلية سواء كان ذلك يوم الموت أو في اليوم الرابع أو العاشر أو على رأس السنة، كل ذلك لا يجوز لما ثبت عن جرير بن عبد الله البجلي - أحد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصناعة الطعام بعد الدفن من النياحة) [8].
أما إن نزل بأهل الميت ضيوف زمن العزاء فلا بأس أن يصنعوا لهم الطعام من أجل الضيافة، كما أنه لا حرج على أهل الميت أن يدعوا من شاءوا من الجيران والأقارب ليتناولوا معهم ما أهدي لهم من الطعام، والله ولي التوفيق.



[1] سورة النساء من الآية 48.


[2] سورة المائدة من الآية 72.


[3] سورة الأنعام من الآية 88.


[4] سورة الأنعام الآيتان 162 – 163.


[5] رواه مسلم في كتاب الوصية برقم 3084 واللفظ له، ورواه الترمذي في الأحكام برقم 1297، والنسائي في الوصايا برقم 3591.


[6] رواه الترمذي في كتاب الزكاة برقم 605، والنسائي في الوصايا برقم 3594.


[7] رواه الترمذي في الجنائز برقم 919، وأبو داود في الجنائز برقم 2725، وابن ماجه في الجنائز برقم 1599، وأحمد في مسند أهل البيت برقم 1660.


[8] رواه أحمد في مسند المكثرين من الصحابة برقم 6611.
نشرت في مجلة الدعوة عدد (1535) في 9/11/1416 هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء التاسع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن مساوى
المدير العام
المدير العام
بن مساوى


ذكر عدد المساهمات : 2370
نقاط : 7492
السٌّمعَة : 1591
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
المزاج : رايق

حكم قراءة الفاتحة للميت، وذبح المواشي، ودفع الفلوس إلى أهل الميت Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة الفاتحة للميت، وذبح المواشي، ودفع الفلوس إلى أهل الميت   حكم قراءة الفاتحة للميت، وذبح المواشي، ودفع الفلوس إلى أهل الميت Emptyالخميس نوفمبر 05, 2009 3:54 am




شكرا لك

بارك الله فيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجـع الصـدى
المشرف العام
المشرف العام
رجـع الصـدى


الـبــلـد : السعودية ـ المنصورية
ذكر عدد المساهمات : 5795
نقاط : 16869
السٌّمعَة : 2466
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
الموقع : منتديات المنصوريه
المزاج : مـتـفـائـل

حكم قراءة الفاتحة للميت، وذبح المواشي، ودفع الفلوس إلى أهل الميت Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة الفاتحة للميت، وذبح المواشي، ودفع الفلوس إلى أهل الميت   حكم قراءة الفاتحة للميت، وذبح المواشي، ودفع الفلوس إلى أهل الميت Emptyالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 1:00 pm




شكرا لك بن مساوى




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عـدولـه
عضو جديد
عضو جديد
عـدولـه


عدد المساهمات : 38
نقاط : 666
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 27/05/2009

حكم قراءة الفاتحة للميت، وذبح المواشي، ودفع الفلوس إلى أهل الميت Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة الفاتحة للميت، وذبح المواشي، ودفع الفلوس إلى أهل الميت   حكم قراءة الفاتحة للميت، وذبح المواشي، ودفع الفلوس إلى أهل الميت Emptyالإثنين يناير 04, 2010 6:59 pm



حكم قراءة الفاتحة للميت، وذبح المواشي، ودفع الفلوس إلى أهل الميت 261247061


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم قراءة الفاتحة للميت، وذبح المواشي، ودفع الفلوس إلى أهل الميت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنصورية :: المنتديات الإسـلامـيـة :: المنتدى الإســلامـي-
انتقل الى: