أهلااً وسهلاً بك يا زائر في منتديات المنصورية إن شاء الله تستمتع معــانا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تسوير الأراضي وليس تطويرها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن مساوى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 2286
نقاط : 7304
السٌّمعَة : 1591
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: تسوير الأراضي وليس تطويرها   الأحد مايو 31, 2009 12:19 am





بفكر عقاري


تسوير الأراضي وليس تطويرها




خالد عبدالله الجارالله
مجموعة من الشباب لديهم طموح يمثلون مختلف أنشطة صناعة العقار مثل بيع الأراضي من خلال مكاتبهم العقارية أو الشركات التي يعملون بها إلى بيع المساكن مرورا بالمجمعات التجارية والمكتبية والفنادق والضيافة وانتهاء بإدارة الأملاك، بعضهم يعمل في مجالات أخرى ويرغبون في تطوير مهاراتهم ومن وقتهم الخاص.. التقيت بهم في دورة التسويق العقاري قدمتها مؤخرا في جدة.
عندما تسمع منهم عما يدور في شركاتهم أو في السوق العقاري تكون قريبا من السوق، وعندما يصطدم طموحهم بعوائق سببها فئة من الناس تدير العمل بعقلية تقليدية أقصى طموحها بيع الأراضي الخام أو المطورة بأسلوب تجاري رديء، تجد هؤلاء الشباب يقعون ضحية لتخبطات شركاتهم أو سوقهم ويقف تطورهم عند هذا الحد.
المعاناة الأخرى ارتفاع نسبة دوران العمل في الشركات العقارية وللأسف لا يوجد إحصائيات دقيقة تعكس واقع الحال ويمكن القياس من كثرة تنقلات الموظفين بين الشركات.
أيضا هناك مشكلة الانفراد والاستبداد بالرأي حيث تفرض الأهداف على الموظفين بدون أن يشاركوا في إعدادها أو مناقشتها، ومن المشاكل التي يواجها السوق التوجه البيعي الذي يغلب على أداء معظم الشركات والأفراد، بحيث لا يعطى الجانب التسويقي أي اهتمام مثل دراسات السوق والعمل على تسويق المنتج باحترافية وتهيئته قبل طرحه في السوق، بدلا من أسلوب شدوا حيلكم يا شباب واللي يبيع أكثر يأخذ عمولة اكبر!! دون أي اعتبار لتهيئة الشركة والمنتج وتسويق الاسم والمميزات قبل ممارسة البيع.
المشكلة عندما تعمل مع شخص أو شركة – حسب كلام احدهم - تملك مخططات كبيرة داخل المدينة ولا تحرك ساكنا، ويستمر مسلسل تسوير - وليس تطوير - الأراضي الكبيرة داخل النطاق العمراني خاصة المدن الرئيسية وخصوصا جدة والرياض والدمام دون الاستفادة منها في مشاريع سكنية أو تجارية يحتاجها المواطنون والمقيمون.
أراضي يملكها قلة من الناس - ويحتاجها الكثير من الناس – لا يبالون ولا يفكرون إلا بمصلحتهم ويتركون الأراضي خاوية لعقود مع الانتظار إلى أن تصل إلى اعلي سعر ممكن.!
كتبت قبل أكثر من أربع سنوات مقالا عن رسوم الأراضي البيضاء وطالبت بفرض رسوم على الأراضي التي لا تطور وتبقى خالية واليوم أعيد نفس الطلب وتحت أي مسمى ( رسوم ، ضرائب، بدل تعطيل للتنمية ) وأطالب بتطبيقه فورا.
المهم أن لا تبقى هذه الأراضي والتي تقدر بمئات الملايين من الأمتار المربعة خالية إلا من مخلفات المباني والنفايات، وبصكوك مقفل عليها بخزائن ملاكها دون الاستفادة منها، والمواطن يبحث عن أراض خارج النطاق العمراني ويرهق الدولة في الخدمات الجديدة للمخططات البعيدة.
خلاصة القول أن السوق مقبل على طفرة نوعية تفرضه عدة عوامل أهمها الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمن الذي نعيشه في المملكة بفضل الله، وحجم الطلب الكبير على المشاريع الإسكانية وتوفر السيولة وزيادة قنوات التمويل، وتطوير أداء الجهات الحكومية، المهم أن نواكب التطور ونهتم بتطوير أداء الموظفين بعيدا عن العقول التقليدية ونظرية شدوا حيلكم.

__ الـتـوقـيـع _________________________________________
.





.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تسوير الأراضي وليس تطويرها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنصورية :: المنتديات الإقتصادية :: منتدى العـقار-
انتقل الى: