أهلااً وسهلاً بك يا زائر في منتديات المنصورية إن شاء الله تستمتع معــانا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 «البلد الأمين»تحقق هدف تطوير العشوائيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن مساوى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 2286
نقاط : 7304
السٌّمعَة : 1591
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: «البلد الأمين»تحقق هدف تطوير العشوائيات   الأحد مايو 31, 2009 12:01 am



أبورياش أكد تأثيرها على الاستثمارات القائمة .. الأحمدي:
«البلد الأمين»تحقق هدف تطوير العشوائيات


عبد الكريم المربع ـ مكة المكرمة
أبدى الخبير العقاري يوسف الأحمدي صاحب دراسة تطوير المنطقة المركزية في مكة المكرمة تفاؤله بشركة البلد الأمين التي تعتزم أمانة العاصمة المقدسة أن تطلقها في المرحلة المقبلة لتطوير الأحياء العشوائية في مكة المكرمة، واعتبرها بادرة نحو الاتجاه للعالم الأول. وتطرق الأحمدي لـ «عكاظ» للآلية المناسبة التي يجب أن تتبعها هذه الشركة لتحقيق هدفها في تطوير المناطق العشوائية في مكة المكرمة، وقال: يجب مشاركة القطاع الخاص في عملية التطوير هذه بتخصيص حصص لا تقل عن 40 في المائة من إجمالي عدد أسهم الشركة، إضافة لمشاركة للمواطنين بنسبة 20 في المائة من حصة الاكتتاب و20 في المائة عينية من خلال العقارات المملوكة لهم. وأضاف أن رفع نسبة رأس المال من 1.2مليار ريال إلى ثلاثة مليارات ريال على الأقل سيدعم تحقيق أهداف الشركة، حيث إن المنطقة تعج بالعديد من المناطق العشوائية التي تحتاج إلى إعادة هيكلة، إضافة إلى أن رفع رأس المال يتيح فرص أكثر لمشاركة القطاع الخاص في هذه الشركة. وبين الأحمدي أن إيجاد البديل هو من أكبر التحديات التي يمكن أنت تعيق من سير عملية التطوير وفق ما هو متوقع لها فمتى ما وجد البديل كانت عملية التنفيذ أسهل وأسرع، خصوصا أن المناطق المتاحة لإقامة البديل المتمثل في «الإسكان الميسر» متواجدة بكثرة في شمال وغرب مكة المكرمة.
واقترح توسيع نطاق هذه الشركة لدعم عملية التطوير في المنطقة أجمع، بحيث تكون باسم شركة منطقة مكة وتندرج تحتها ثلاث شركات هي مكة للتنمية، والطائف للتنمية، وجدة للتنمية، وتقوم بدور مماثل في هذه المدن الثلاث التي تشكل الأهمية الدينية والسياحية والتجارية معا.
أما رئيس اللجنة العقارية في غرفة مكة المكرمة الشريف منصور أبو رياش، فقد أشار إلى أن شركة البلد الأمين ذراع لأمانة العاصمة المقدسة التي تطال جميع المشاريع، وبين أن إطلاقها يحدث نوعا من عدم التوازن والتكافؤ الذي يجب تجنبه بين الشركات في جميع القطاعات، وقال: هذه الشركة تملك القدرة المالية والسلطة وبإمكانها الحصول على الاستثناءات والتراخيص، وتجيز لنفسها مالا تجيزه لغيرها من الشركات الأخرى والتي لا تستطيع أن تحظى بمثل هذه المميزات.
وزاد إن شركة البلد الأمين بهذه المميزات ستقضي على الاستثمارات العامة للشركات القائمة أو تكبدها كثيرا من الخسائر، مطالبا القطاع الخاص بالالتقاء مع الجهات الفعالة في أمانة العاصمة لضمان عدم تهميش أو تكبيل شركات القطاع الخاص.
وقال أبو رياش: إن إنشاء هذه الشركة بادرة طيبة في ظاهرها ولكن يجب تحديد الأسس التي تبنى عليها منعا لتسببها في إحداث خلل اقتصادي في مكة. وأكد أن اللجنة العقارية في غرفة مكة تعتزم طرح الأمر ودراسته بشكل عملي مع الخبراء الاقتصاديين والعقاريين الفاعلين، ورئيس مجلس إدارة الغرفة والمجتمع التجاري المعني بالقطاع الاقتصادي للعقار.
وحذر أبو رياش من ضرب الاقتصاد العقاري في العاصمة المقدسة الذي يشكل ما يقارب ترليون ريال، وقال: يجب على الأمانة العمل وفق استشارات ودراسات مع العقاريين، وأضاف: إن الأمانة التي لا تملك إلى الآن مجموعة اقتصادية تفكر وتنظر لها في استثماراتها تهدف إلى قيام مشاريع تنموية متوازنة لا تضر بالمواطن أو الوطن ولا باقتصاديات السوق العقارية.
يذكر أن شركة البلد الأمين تعزم إطلاقها أمانة العاصمة المقدسة برأس مال 1.2 مليار ريال هدفها تنفيذ مشاريع البنى التحتية التي تعجز الشركات الخاصة عن تنفيذها.

__ الـتـوقـيـع _________________________________________
.





.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«البلد الأمين»تحقق هدف تطوير العشوائيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنصورية :: المنتديات الإقتصادية :: منتدى العـقار-
انتقل الى: