أهلااً وسهلاً بك يا زائر في منتديات المنصورية إن شاء الله تستمتع معــانا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية توقع اتفاقاً مع وزارة الطاقة الأمريكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن مساوى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 2286
نقاط : 7304
السٌّمعَة : 1591
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية توقع اتفاقاً مع وزارة الطاقة الأمريكية   الأربعاء فبراير 24, 2010 8:04 am




مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية توقع اتفاقاً مع وزارة الطاقة الأمريكية






الرياض 09 ربيع الأول 1431 هـ المــوافق 23 فبراير 2010 م واس
وقعت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اليوم اتفاقية تفاهم مع وزارة الطاقة الأمريكية يتعاون على إثرها الجانبان في مجال أبحاث الطاقة المتجددة وتطوير تكنولوجيا الطاقة البديلة وذلك في إطار اهتمام كل من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة بالإسهام في الجهود الدولية لإيجاد حلول عاجلة لمشكلة التغيرات المناخية .
ووقع الاتفاقية معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن ابراهيم السويل ومعالي وزير الطاقة الأمريكي ستيفن تشو في مقر المدينة بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.
وتنص مذكرة التفاهم على قيام الجهتين بالتطوير والاستثمار في مجالات الطاقة البديلة وتحسين كفاءة أنظمتها، والتعاون في مشاريع تجريبية مشتركة في مجالات الطاقة المتجددة، فضلاً عن تبادل الخبرات والمعلومات والزيارات بين المتخصصين في الجانبين، وعقد الدورات التدريبية وورش العمل بين الجهات البحثية في كل من المملكة والولايات المتحدة .
وتفتح مذكرة التفاهم المجال واسعاً للتعاون بين الجهات البحثية الأخرى في البلدين كالجامعات ومراكز البحوث في العديد من المجالات العلمية ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الزيارات الطلابية بين الجامعات .
وسيعمل المختصون في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ووزارة الطاقة الأمريكية على تطوير برنامج عمل لتفعيل هذه الاتفاقية وتحقيق أهدافها على المستوى المأمول وذلك عبر عقد اجتماعات متكررة بين الجانبين .
وتأتي مذكرة التفاهم في إطار تعاون أشمل بين المملكة والولايات المتحدة في عدد من مجالات العلوم والتقنية حيث وقعت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ووزارة الخارجية الأمريكية في ديسمبر عام 2008م اتفاقية تعاون علمي وتقني بين البلدين لتعزيز قدراتهما في هذا المجال.
واستمع وزير الطاقة الأمريكي لعرض عن المبادرة الوطنية لتحلية المياه بالطاقة الشمسية تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين قدمه سمو نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود أوضح خلاله أن السياسة الوطنية للعلوم والتقنية تعطي الأهمية الأولى لبحوث وتقنيات المياه, مشيراً إلى أن المدينة قامت بالتعاون مع شركة آي بي إم (الشريك التقني) للعمل على تطوير تقنيات النانو المتقدمة في مجال تحلية المياه والطاقة الشمسية حيث نتج عن ذلك التعاون تقنيات تعمل على خفض تكلفة إنتاج الطاقة الشمسية وتحلية المياه بشكل كبير.
وبين سموه أن المبادرة تهدف إلى إيجاد الحلول التقنية بأقل التكاليف للمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أنه تم تطوير تقنيات متقدمة من خلال المركز المشترك لأبحاث تقنية النانو بين المدينة وشركة آي بي ام العالمية، في خطوة تهدف إلى التطبيق العملي لتقنيات النانو المتطورة في مجال إنتاج أنظمة الطاقة الشمسية والأغشية لتحلية المياه .
وعن تفاصيل المبادرة أفاد سموه أنه سوف يتم بمشيئة الله تنفيذ المبادرة الوطنية لتحلية المياه بالطاقة الشمسية على ثلاث مراحل، حيث تهدف المرحلة الأولى إلى بناء محطة لتحلية المياه المالحة بطاقة إنتاج تبلغ ثلاثين ألف متر مكعب يومياً لسد احتياجات مدينة الخفجي من مياه الشرب وذلك من خلال بناء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية بطاقة 10 ميجاوات وأغشية التناضح العكسي وذلك في مدة ثلاث سنوات، حيث بدأ التنفيذ العملي لهذه المرحلة منذ فترة قريبة .
وأضاف إن المرحلة الثانية تستهدف بناء محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية بطاقة إنتاج ثلاثمائة ألف متر مكعب يومياً، يستغرق تنفيذها ثلاث سنوات، بينما سيتم خلال المرحلة الثالثة بمشيئة الله بناء عدة محطات لتحلية المياه المالحة بالطاقة الشمسية لكافة مناطق المملكة .
كما قدم عدد من المسؤولين في المدينة عرضاً لبعض التقنيات الاستراتيجية التي تهم المملكة وجهود مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في هذا الجانب مثل الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، وتقنية النانو ، والبتروكيماويات .
وقدم معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في ختام مراسم التوقيع هدية تذكارية لوزير الطاقة الأمريكي عبارة عن طابع بريدي لأول مشروع تعاون سعودي أمريكي في مجال الطاقة الشمسية والذي نتج عنه بناء القرية الشمسية في العيينة، وكتاباً يتناول منجزات المشروع .




__ الـتـوقـيـع _________________________________________
.





.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجـع الصـدى
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الـبــلـد : السعودية ـ المنصورية
ذكر عدد المساهمات : 5722
نقاط : 16698
السٌّمعَة : 2466
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
الموقع : منتديات المنصوريه
المزاج : مـتـفـائـل

مُساهمةموضوع: رد: مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية توقع اتفاقاً مع وزارة الطاقة الأمريكية   الأربعاء فبراير 24, 2010 8:51 pm

بارك الله فيك

يعطيك العافية

__ الـتـوقـيـع _________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية توقع اتفاقاً مع وزارة الطاقة الأمريكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنصورية :: الـمـنـتـديـات الـعـامـة :: المنتدى الـعـــام-
انتقل الى: