أهلااً وسهلاً بك يا زائر في منتديات المنصورية إن شاء الله تستمتع معــانا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 51 % إيرادات العقارات في المدينة المنورة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجـع الصـدى
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الـبــلـد : السعودية ـ المنصورية
ذكر عدد المساهمات : 5722
نقاط : 16698
السٌّمعَة : 2466
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
الموقع : منتديات المنصوريه
المزاج : مـتـفـائـل

مُساهمةموضوع: 51 % إيرادات العقارات في المدينة المنورة   السبت مايو 23, 2009 1:54 pm



البليهشي في ورقة عمل لملتقى التنمية السياحي:

51 % إيرادات العقارات في المدينة المنورة




أيمن الصيدلاني ـ المدينة المنورة
كشف المهندس عائد البليهشي مدير عام الاستثمارات في أمانة المدينة المنورة أن نسبة الإيرادات الاستثمارية من العقارات (سكني، تجاري) بلغت حوالي 51 في المائة من إجمالي قيمة الاستثمارات، تليها لوحات الدعاية والإعلان ونسبة وارداتها 13 في المائة.
وأكد البليهشي في ورقة عمل قدمها إلى الملتقى والمعرض الخامس للتنمية العقارية السياحية أن أمانة المدينة المنورة راعـت مـن خــلال طرحها للفرص الاستثمارية عاملين هامين هما: تنوع الفرص الاستثمارية من حيث تنوع الأنشطة الاستثمارية المطروحة، وتنوع الفرص الاستثمارية من حيث حجم الاستثمارات المطروحــة.
وتناول الدكتور يوسف المزيني رئيس جهاز السياحة والآثار في المنطقة في الجلسة الأولى برئاسة عمر البركاني عميد كلية السياحة موضوع تصنيف المواقع السياحية من حيث الفرص الاستثمارية، وذلك في ورقة عمل تناول فيها أبرز مقومات السياحة وأهم المواقع السياحية في المدينة المنورة، وكشف أهداف خطة التنمية السياحية خلال الفترة من 2008 إلى 2010، موضحا أن عدد الرحلات الوافدة للمدينة المنورة بلغت في مرحلة الرصد الأولى 353 رحلة سياحية، فيما يتوقع ارتفاع هذا الرقم إلى 436 رحلة سياحية خلال انتهاء الجزء الأول من الخطة، فيما بلغت أعداد الرحلات السياحية المحلية 2780 رحلة سياحية ويستهدف الجهاز الوصول إلى الرقم 4350 رحلة.
وقال المزيني إن الدخل السنوي للقطاع السياحي يبلغ حاليا 3462 مليونا، فيما تستهدف الخطة الوصول إلى تحقيق 4376 مليون ريال، مشيرا إلى تميز الأنشطة السياحية في المدينة المنورة وتنوعها. وبين توفيق الكسواني مدير الشركة العربية الماليزية أن للفنادق الخضراء دورا في تنمية سياحية تقوم على أهداف صحية وبيئية جامعة.
وقال: إن تطبيق مفهوم الفنادق الخضراء يعتمد على ثلاثة جوانب هامة، أولها: هو العائد المادي لأصحاب المشاريع السياحية، وثانيها: هو البعد الاجتماعي، على اعتبار أن هذه المؤسسات هي جزء من المجتمع المحلي وعليها الاستفادة من الخبرات والكفاءات المحلية ما أمكن، إضافة إلى إشراك المجتمع المحلي والأخذ برأيه، أما البعد الثالث ـــ بحسب الكسواني ـــ فهو البيئة، حيث تعامل هذه المؤسسات على أنها جزء من البيئة، وبالتالي يجب عليها المحافظة على الموارد الطبيعية من ماء وطاقة ونباتات وأحياء طبيعية لدرء أي خطر من مشكلات التلوث والتدهور.
من جانبه تحدث المهندس ناصر العامري من شركة المياه الوطنية عن الهيكلة الجديدة لقطاع المياه في المملكة ودورها في استمرارية تدفق المياه في المملكة، وقال: إن الهيكلة تستهدف القيام بمشروع المراجعة الفنية الشاملة لقطاع المياه والصرف الصحي والقيام بتحسينات فنية عاجلة لتطوير أداء القطاع.
وفي الجلسة الثانية في اليوم الثاني في الملتقى برئاسة المهندس عبد الخالق العقبي رئيس اللجنة العلمية قدمت ثلاث أوراق عمل تعلقت في مجملها بأبرز منتجات أمانة المدينة المنورة الخاصة بالإحصاءات والاستثمارات.
وقال الدكتور حاتم بن عمر طه الأمين العام للمرصد الحضري في المدينة المنورة: إن المرصد سيقود لمعرفة الأجواء العامة للاستثمار خصوصا في مجالي السياحة و العقار، مشيرا إلى أن أنشطة الاستثمارات البلدية في المدينة المنورة تميزت بالتنوع، حيث شملت 26 نوعا من الوحدات الاستثمارية في 4841 موقعا حتى نهاية عام 1429هـ بمساحة مقدارها تسعة ملايين متر مربع.
ومن جانبه أشار المهندس الدكتور عبد العزيز الكعكي مدير عام المخطط الإقليمي إلى ارتباط المنطقة تاريخيا ببساتين النخيل التي تمثل نسقا مميزا للمنطقة، حيث تمثل حوالي 31 في المائة من المساحة العمرانية وتتركز في جنوب المنطقة حول مسجد قباء.
وأضاف أنه بالرغم من تنامي مشروعات التنمية العمرانية في المنطقة إلا أن الأراضي الفضاء تمثل حوالي 30 في المائة من المساحة وهو ما يمثل إمكانيات استثمارية يمكن الاعتماد عليها في تطوير المنطقة، مشيرا إلى أن الاستعمالات السكنية تمثل حوالي 15 في المائة من المساحة ولا تتعدى مساحة الاستعمالات التجارية والتجارية السكنية 10 في المائة.

__ الـتـوقـيـع _________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
51 % إيرادات العقارات في المدينة المنورة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنصورية :: المنتديات الإقتصادية :: منتدى العـقار-
انتقل الى: