أهلااً وسهلاً بك يا زائر في منتديات المنصورية إن شاء الله تستمتع معــانا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 «لؤلؤة الخليج» تدفع ثمن الفورة العقارية الحادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجـع الصـدى
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الـبــلـد : السعودية ـ المنصورية
ذكر عدد المساهمات : 5722
نقاط : 16698
السٌّمعَة : 2466
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
الموقع : منتديات المنصوريه
المزاج : مـتـفـائـل

مُساهمةموضوع: «لؤلؤة الخليج» تدفع ثمن الفورة العقارية الحادة   الإثنين نوفمبر 30, 2009 2:23 pm






«لؤلؤة الخليج» تدفع ثمن الفورة العقارية الحادة





الفرنسية - دبي:
مع مشاريع ملغاة وورش متباطئة ووحدات سكنية فارغة، يبدو أن «لؤلؤة الخليج» دبي تدفع ثمن الفورة العقارية الحادة التي غذتها الاستدانة والمضاربة.
وقال الموظف اللبناني وسام خوري (35 عاما) «إن الشقق كانت تباع في دبي مثل سراويل الجينز في 2007». وأضاف «كانت تباع العقارات على الخريطة في أكشاك داخل مراكز التسوق, والوسطاء العقاريون كانوا يؤكدون للشارين أنهم سيتمكنون من الحصول على أرباح تصل إلى 40 في المائة في غضون سنة».
وأقدم الأجانب الذين يشكلون غالبية سكان دبي، على شراء العقارات بكثافة في الإمارة مستفيدين من قانون صدر في 2006 سمح بتملك الأجانب في بعض المناطق، فيما كانت غالبية الصفقات تتم قبل أن تبدأ أعمال الحفر في أرض المبنى المزمع إنشاؤه. حلم الجميع في دبي كان شراء شقة في منطقة المارينا التي تعج بالأبراج أو على جزيرة النخلة الصناعية، وذلك ليس للسكن في العقار بالضرورة، بل لبيعه بعد أشهر أو أيام، أو حتى ساعات، مع تحقيق ربح.
وغذت هذه الظاهرة التي تحولت إلى فقاعة انفجرت مع اندلاع الأزمة المالية العالمية، الاستدانة المكثفة من قبل المستثمرين والمقاولين على حد سواء، مع العلم أن كبريات شركات البناء في دبي تملكها حكومة الإمارة كليا أم جزئيا.
ولكن المشاريع على الخريطة تحولت إلى حقيقة في كثير من الحالات مع الانتهاء من بناء أعلى برج في العالم وأكبر جزيرة صناعية في العالم هي جزيرة نخلة الجميرا لشركة نخيل العقارية.
وبعد أن انخفضت الأسعار بنسبة تصل إلى 50 في المائة، بدا وضع السوق العقارية وكأنه يتجه نحو الاستقرار والتحسن، إلا أن الصدمة الجديدة التي تسبب فيها إعلان دبي المفاجئ عاد ليقض مضجع القطاع العقاري مع مخاوف من مزيد من التدهور.
وشكك نيكولاس ماكلين مدير شركة سي بي ريتشارد اليس ميدل إيست» العقارية بصوابية «الطريقة التي مولت من خلالها المشاريع العقارية» لاسيما عبر بيع الوحدات قبل إنشائها.
وقال إن «الناس كانت تقترض المال لدفع 10 في المائة من ثمن الوحدة ظنا منها أنها يمكن أن تبيع الوحدة نفسها وتحقق الربح قبل أن تستحق الدفعة الثانية».
وأضاف أنه مع حلول الأزمة المالية العالمية في خريف 2008، «توقف عدد كبير من المنفذين عن سداد استحقاقاتهم لأن زبائنهم توقفوا عن تسديد الدفعات العقارية».
وذكر أن أكثر المتضررين هم «المستثمرون الصغار الذين لا خبرة لهم». فخليل راضي، وهو استشاري لبناني في الرابعة والأربعين من العمر اشترى فيلا في آب (أغسطس) 2008 بـ 4.6 مليون درهم (1.25 مليون دولار). وقال «لقد اشتريت لأنني لم أكن أجد فيلا لاستأجرها, كما أن الإيجارات أصبحت جنونية ووجدت أن الاستدانة سهلة، فكان يكفي أن أقدم شهادة براتبي».
والآن لا يخفي راضي ندمه لشراء الفيلا التي «تساوي حاليا 55 في المائة من الثمن الذي دفعته لشرائها» والذي يتعين عليه أن يسدد أقساطه على مدى 19 عاما.
والآن تنتشر لافتات «للبيع» أو «للإيجار» على مبان بحيلها, بينما تباطأت الورش التي كانت تعمل ليلا ونهارا في السنوات الماضية. كما تزامن تسليم عدد كبير من الوحدات مع الأزمة الاقتصادية وانحسار الطلب، ما فاقم أزمة العقارات في دبي.



__ الـتـوقـيـع _________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن مساوى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 2286
نقاط : 7304
السٌّمعَة : 1591
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: رد: «لؤلؤة الخليج» تدفع ثمن الفورة العقارية الحادة   الأحد ديسمبر 27, 2009 3:36 am




يعطيك العافية

بارك الله فيك




__ الـتـوقـيـع _________________________________________
.





.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«لؤلؤة الخليج» تدفع ثمن الفورة العقارية الحادة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنصورية :: المنتديات الإقتصادية :: منتدى العـقار-
انتقل الى: