أهلااً وسهلاً بك يا زائر في منتديات المنصورية إن شاء الله تستمتع معــانا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البورصة العقارية تحمي الاستثمارات وتمنع المساهمات الوهمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن مساوى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 2286
نقاط : 7304
السٌّمعَة : 1591
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: البورصة العقارية تحمي الاستثمارات وتمنع المساهمات الوهمية   الإثنين مايو 18, 2009 6:51 pm




فيما اعتبرها البعض أرضا خصبة للمضاربات وتضخيم الأسعار

البورصة العقارية تحمي الاستثمارات وتمنع المساهمات الوهمية


حسن باسويد ـ جدة

تباينت آراء المختصين حول أهمية إنشاء بورصة عقارية، ففيما يرى بعضهم أنها مهمة لحماية تريليون ريال مستثمرة في هذا القطاع التخلص من الممارسات غير النظامية فيه كالمضاربات والمساهمات الوهمية، والحفاظ على توازن السوق العقارية، وتنظيم التعاملات فيها ومنع المتلاعبين، يرى آخرون أن السوق ليست في حاجة لبورصة عقارية، وإنما في حاجة لتأسيس شركات للتقييم العقاري والتأجير، لافتين إلى أن البورصة العقارية يمكن أن تصبح مرتعا للمضاربة وتضخيم الأسعار. وطالبوا بإيجاد صانع للسوق العقارية يعمل على تعزيز توازنها، وتوفير أنظمة وقوانين صارمة تعمل على الحد من المضاربات غير المشروعة.
تريليونا ريال
يرى المهندس عادل الجفري أهمية إنشاء مثل هذا السوق في الوقت الراهن وذلك للحفاظ على المبالغ المالية المستثمرة في سوق العقار والتي تقترب من تريليوني ريال. وقال:في ظل توقف المساهمات العقارية ستساعد السوق على تنظيم الحركة العقارية وتضمن التخلص من الممارسات غير النظامية في سوق العقار السعودي.
وبين بأن هذا هو الوقت المناسب لإنشاء مثل هذه السوق وقال: نحن مقبلون على نظام جديد، هو نظام الرهن العقاري خلال الفترة المقبلة، لذا فإن إيجاد هذه السوق سيؤدي لحماية مدخرات واستثمارات المساهمين في سوق العقار.
وتوقع أن تشرف هيئة سوق المال للإشراف على سوق تداول العقار مؤقتا ريثما يتم إنشاء هيئة عقارية خاصة للإشراف على سوق تداول، وتوقع إعلان إنشاء السوق خلال فترة تتراوح ما بين الثلاث إلى الستة أشهر المقبلة.
وأضاف: هناك نقطة هامة جدا؛ وهي ضرورة توفير صانع للسوق والذي من شأنه الحفاظ على توازن سوق تداول العقار وعدم إنهياره، والعمل على سن أنظمة وقوانين مشددة تمنع المضاربات والعمليات غير المشروعة في السوق العقارية.
وأكد بأن سوق العقار تعد الركيزة الأساسية الثانية للاقتصاد بعد سوق الأسهم ولذلك يجب العمل على حمايته من مسببات الانهيار.
وأكد رجل الأعمال العقاري جلال الهويدي بأن إنشاء سوق تداول للعقار يعد مطلبا ضروريا في هذه المرحلة، وقال: إن هذه السوق ستعمل على تنظيم التعاملات العقارية والحد من دخول المتلاعبين في سوق العقار وحماية الممتلكات العقارية من العبث والاستغلال.
وأضاف: هذه البورصة من شأنها أن تعمل على تنشيط السوق العقارية ودعم عجلة النمو الاقتصادي التي تأثرت بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية، لافتا إلى أن البورصة العقارية ستسهم في زيادة تدفق رؤوس الأموال المحلية والخليجية إلى السوق العقارية المحلية.
مؤكدا أهمية توفير صانع قوي للسوق يعمل على توازنها ويبث الثقة في المستثمرين فيه.
وشدد الهويدي على أهمية إيجاد قوانين وأنظمة صارمة، لتحديد العمل في السوق ومنع المضاربات غير المشروعة في العقار والحفاظ عليه من أية تذبذبات كما حدث في سوق المال السعودية.
من جانبه قال عصام مصطفى خليفة عضو جمعية الاقتصاد السعودي وكبير إخصائي تخطيط التسويق: إن السوق العقارية في المملكة تعد هي الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، ويقدر حجمها في الوقت الحالي بحوالي 1.2 تريليون ريال.
طفرة عقارية
وأضاف شهدت السوق العقارية طفرة كبيرة في السنوات الخمس الماضية، وهي حاليا مهيأة لطفرات أكبر في ظل التزايد السكاني الكبير في المملكة والتي تصل نسبة النمو فيه إلى حوالي 8 % سنويا (3 % نمو طبيعي، 5 %هجرة إلى المدن الرئيسية).
وأكد أنه على الرغم من هذه الطفرة الهائلة التي تعيشها السوق العقارية، إلا أنها في المقابل تشهد فوضى وعدم تنظيم في كثير من الأوقات بسبب غياب التنظيمات المناسبة أو قدم بعض منها أو عدم الجدية في تطبيق بعضها الآخر. وقال: إن إنشاء هيئة سوق عقارية في الوقت الحالي أصبح ضرورة ملحة على أن ترتبط مباشرة برئيس هيئة السوق المالية وذلك لتنظيم القطاع العقاري بأكمله وتقديم خدمة تنظيمية للسوق.
وأضاف: من المتوقع أن ينعكس إنشاء هيئة السوق إيجابيا على المواطنين بشكل مباشر، حيث ستساهم هيئة السوق العقارية في رفع كفاءة السوق العقارية، وتوفير بيئة استثمارية عقارية تتناسب مع المستجدات الحديثة من خلال توفير واستخدام أساليب التقنية الحديثة، وإيجاد سوق عقارية محايدة تعمل تحت إشراف الدولة يتم من خلالها إدراج وتداول الوحدات العقارية بكل شفافية ووضوح، وعرض الفرص الاستثمارية للجميع بكل عدل ونزاهة، وإعطاء ثقة أكبر للمشاريع العقارية، وستمكن البائع أو المشتري من سرعة اتخاذ القرار الاستثماري، على عكس ما يحدث حاليا. كما ستوفر هيئة السوق العقارية إحصائيات مختلفة تساهم في دعم عمليات البيع أو الشراء بالاستعانة بالمؤشر العقاري الذي يعطي فكرة عن وضع السوق وأسعارها الحقيقية، وعدد وقيمة الصفقات العقارية التي أجريت خلال مدة زمنية معينة مما يعطي مصداقية أكبر في السوق ، خاصة بعد أن فقد عدد كبير من المواطنين ثقتهم في المساهمات العقارية نتيجة التلاعب بأموالهم في مساهمات وهمية أو التأخر في تسليمهم حقوقهم.
وتوقع أن يجلب نظام السوق العقارية، بشكل غير مباشر السيولة الخارجية لاستثمارها في الداخل، بالإضافة إلى جذب رؤوس أموال أجنبية من الخارج.
وقال: لكي تضمن الهيئة نجاح السوق العقارية لابد من وضع الشروط والضمانات التي تضمن هذا النجاح وذلك من خلال وضع أنظمة واضحة ومعلنة لجميع الأطراف، ومن خلال مراقبة السوق، والإشراف المباشر على إصدار التراخيص، والقضاء على جميع السلبيات، وضبط التجاوزات والتلاعبات الموجودة في السوق العقاري الحالي.
تنظيم السوق
وقال الباحث الاقتصادي فضل بن سعد البوعينين: إن مشروع «بورصة العقار» لا يخلو من المحاسن والسلبيات، والدراسة الموسعة لواقع السوق العقارية، ومستقبلها يمكن أن يظهر لنا بجلاء مدى الفائدة المرجوة من تنفيذ هذا المشروع ولكن يمكن القول أن السوق العقارية في الوقت الحالي لا تحتاج إلى بورصة العقار بقدر حاجتها للتنظيم الداخلي، وتأسيس شركات التقييم المعتمدة، وشركات التأجير، ووضع القوانين الصريحة الضابطة لشؤون العقارية بشكل عام.
وأضاف: إن نظام التسجيل العيني للعقار، ونظام الرهن والتمويل العقاري متقدم في الأهمية على مشروع «البورصة»، وما لم تنجز هذه الأنظمة، وتطبق بفاعلية فأي تفكير في إنشاء بورصة العقار يمكن أن يكون ضربا من العبث.
وقال: هناك من يتمسك بالمصطلحات الضخمة، ويمني النفس بأمور قد لا تتقبلها السوق المحلية، ولا يضع اعتبارا للعلاقة بين البيئة السائدة والأنظمة المراد تطبيقها، وهذا يقود دائما إلى الفشل.
واستبعد البوعينين أن تنجح «بورصة العقار» في الوقت الحالي، لافتا إلى أنه ربما تصبح مرتعا للمضاربة وتضخيم الأسعار، وسوقا رائجة لنصب شباك المحتالين في السوق.
وزاد : يخطئ من يعتقد بأن البورصة ستسهم في «رفع مستوى الشفافية للقضاء على أية محاولات مضاربية على الأسعار» وهذا قول لا يستقيم، وأضرب مثالا لبورصة الأسهم وما حدث لها عام 2004، وتكرر في العام 2005 ثم الانهيار الكبير في فبراير 2006. ما حدث في بورصة الأسهم رغم تنظيمها وشفافيتها، وتعاملها بأوراق مالية يمكن تقييمها والتعامل معها بسهولة، يمكن أن يتكرر حدوثه في بورصة العقار. أما ما يتعلق بتحويل الأصول العقارية إلى أسهم متساوية قابلة للتداول، فهذا أمر متاح حاليا وعلى علاقة مباشرة بسوق المال. جميع السندات والصكوك المالية ذات العلاقة بالأصول العقارية يتم تداولها في أسواق المال في الوقت الحالي، وهو تداول غير مباشر للأصل.
وقال: هناك ما يعرف باسم (التسنيد) أو (التصكيك) وهو تحويل الأصول إلى أوراق مالية يمكن تداولها في الأسواق المالية، ومثل هذه الأوراق المالية يمكن تنفيذها في الوقت الحالي دون الحاجة إلى إيجاد «بورصة العقار».
وأكد أن تنظيم الاستثمارات العقارية يفترض أن تحكمه لائحة الصناديق العقارية، وهي تمثل نموذجا مصغرا للبورصة، ومرتبطة أيضا بسوق المال، ويمكن تطوير الفكرة بأسلوب يحقق الفائدة ولا يتسبب بأضرار للمواطنين، مشيرا إلى أن تطوير وسائل الاستثمار والتسويق العقاري يجب أن يبدأ بإدارات كتابات العدل التي تمثل العقبة الرئيسية أمام تطوير سوق العقار، وحركة الأموال في قطاع العقار.
وزاد: من الأفضل أن ينظر إلى «بورصة العقار» على أنها جزء لا يتجزأ من سوق المال، خاصة وأن سوق الأسهم الحالية لديها قطاع مخصص لشركات «التطوير العقاري» ومن هنا يجب أن نبدأ. كما أن نظام صناديق الاستثمارات العقارية يمكن أن يكون على علاقة بسوق المال دون الحاجة إلى الاستقلالية التامة. وإذا أضفنا إلى ذلك نظام «الرهن العقاري» والتمويل العقاري فالعلاقة تصبح وطيدة وموثقة بسوق المال الحالية.
الاعتماد على الشركات العقارية التي تستثمر في قطاعات العقار والمدرجة في سوق الأسهم السعودية، وإنشاء شركات عقارية أخرى تهتم بسوق العقار يمكن أن يكون أكثر فائدة للمواطنين من «بورصة العقار» المستقلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجـع الصـدى
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الـبــلـد : السعودية ـ المنصورية
ذكر عدد المساهمات : 5722
نقاط : 16698
السٌّمعَة : 2466
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
الموقع : منتديات المنصوريه
المزاج : مـتـفـائـل

مُساهمةموضوع: رد: البورصة العقارية تحمي الاستثمارات وتمنع المساهمات الوهمية   الثلاثاء مايو 19, 2009 1:19 am

بارك الله فيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البورصة العقارية تحمي الاستثمارات وتمنع المساهمات الوهمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنصورية :: المنتديات الإقتصادية :: منتدى العـقار-
انتقل الى: