أهلااً وسهلاً بك يا زائر في منتديات المنصورية إن شاء الله تستمتع معــانا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لموسم حج عام 1430هـ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن مساوى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 2286
نقاط : 7304
السٌّمعَة : 1591
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لموسم حج عام 1430هـ   الخميس أكتوبر 29, 2009 6:46 pm





خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لموسم حج عام 1430هـ



مكة المكرمة 10 ذو القعدة 1430 هـ المــوافق 29 اكتوبر 2009 م واس
أعدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خطة متكاملة لموسم حج عام 1430هـ جندت خلالها كل طاقاتها وإمكانياتها المادية والبشرية لخدمة ضيوف الرحمن انطلاقاً من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام - حفظهما الله - الذين يولون الحرمين الشريفين عظيم اهتمامهم ورعايتهم لراحة الحجاج والمعتمرين والزوار وبإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية.
فقد أصدر معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين خطة الرئاسة لموسم حج هذا العام 1430هـ التي جندت لتنفيذها كل طاقاتها وإمكاناتها المادية والبشرية.
واضح نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم أن خطة الرئاسة تهدف إلى الحرص على إشاعة السكينة والطمأنينة لتوفير المناخ التعبدي الأمثل داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة به بالحكمة والموعظة الحسنة وحسن التعامل وتوفير جميع الخدمات وتهيئة المرافق لخدمة حجاج بيت الله الحرام والتأكد من جاهزيتها و الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لزوار بيت الله الحرام والإسهام في تثقيف زوار بيت الله الحرام وتوعيتهم بأمور دينهم.
وبين أن خطة موسم حج 1430هـ تبدأ اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 15 /11/1430هـ وتنتهي يوم الخميس الموافق30/12/1430 حيث يعمل على تنفيذها في المسجد الحرام عدد من الموظفين والعاملين والمؤقتين يبلغ إجمالي عددهم ( 6058 ) منهم 1756 موظفا رسميا و (1800) موظفاً مؤقتاً و (2502) من العمال والعاملات.
وأبان الدكتور الخزيم أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تقدم لضيوف الرحمن خدمات عديدة منها خدمات توجيهية وإرشادية وخدمات عامة وخدمات فنية وخدمات ثقافية وعلمية.
وفي مجال التوجيه والإرشاد أفاد الدكتور الخزيم انه يتم تنفيذه من خلال إدارة التوجيه والإرشاد وإدارة شئون المصاحف والكتب وإدارة الهيئة وإدارة التطويف ووحدة شؤون العاملات ) حيث تعنى هذه الخدمات بإرشاد الحجاج إلى أداء نسكهم على الوجه الصحيح وتقديم الفتاوى لهم وإقامة حلقات الدروس من قبل عدد من أصحاب الفضيلة المشايخ والعلماء والمدرسين بالمسجد الحرام وتوفير المصاحف والكتب التوعوية.
وتنفذ الخدمات العامة وإدارة الساحات وإدارة الأبواب وإدارة العربات وإدارة النظافة والفرش وإدارة سقيا زمزم وإدارة الصالات ووحدة الأمن والسلامة وتعنى هذه الإدارات بتوفير ماء زمزم المبرد وغير المبرد وتهيئة العربات المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وجعلها في متناول الحجاج وتهيئة مداخل المسجد الحرام والقضاء على المخالفات داخل الساحات وتهيئتها للصلاة والعناية بنظافة المسجد الحرام وساحاته ومرافقه وكل ما يساعد على أداء نسك الحجاج بيسر وسهولة.
وعن الخدمات الفنية بين انه تقوم بها إدارات الخدمات والصيانة وإدارة المشاريع والدراسات وإدارة التشغيل وهذه الإدارات تعنى بتشغيل وصيانة جميع الأجهزة والأنظمة الفنية من إنارة وتهوية ونظام الصوت والساعات والكاميرات وأجهزة الاتصال.
وتنفذ الخدمات الثقافية والعلمية من خلال مكتبة الحرم المكي الشريف ومعرض عمارة الحرمين الشريفين ومصنع كسوة الكعبة المشرفة حيث تقوم المكتبة باستقبال زوارها على فترتين صباحية ومسائية وإطلاعهم على ما تحتويه المكتبة من كتب ومخطوطات , كما يستقبل المعرض زواره خلال موسم الحج صباحاً ومساءً لإطلاعهم على مراحل تطور عمارة الحرمين الشريفين.
ولفت الدكتور الخزيم إلى انه في الأول من شهر ذي الحجة يتم تسليم كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام , حيث يتم إلباس الكعبة حلتها الجديدة في فجر يوم التاسع من شهر ذي الحجة إن شاء الله تعالى.
وحول الخدمات غير المباشرة أبان انه تنفذ هذه الخدمات من قبل الإدارات المختصة بالتوظيف وإعداد البيانات المتابعة والإشراف الإدارة المالية والإدارات الإشرافية ولجان الاطمئنان ولجان الإشراف.
وكشف نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام عن الجديد في الخطة والذي يتمثل في زيادة عدد المفتين وحلقات الدرس في المسجد الحرام واستكمال الأعمال والتشطيبات النهائية لمشروع تطوير وتوسعة المسعى واستكمال وتعديل مسار جسر المشاة في المروة المؤدي إلى محطة النقل العام والمرتبط بمنسوب سطح المسجد الحرام و تهيئة الساحة الشرقية وإصلاح المواقع المجاورة للمسعى بعد انتهاء المشروع وتنفيذ نوافير شرب مناطق متعددة في أروقة المسجد الحرام والساحات الخارجية وتحسين وتطوير عقود النظافة والصيانة والتشغيل الشاملة للمسجد الحرام والمرافق التابعة له واستكمال الدراسات الخاصة بتحديد الخصائص الهيدروليكية لبئر زمزم بالتنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية والعمل على استكمال مشروع تطوير نظام الفلترة والتعقيم لماء زمزم المبارك الذي يشمل تعبئة ماء زمزم آليا في عبوات بلاستيكية للجمهور كبديل عن تعبئة الجوالين واستكمال أعمال الربط بين أنظمة التحكم بمشروع المسعى مع أنظمة التحكم بالمسجد الحرام.
وأكد الدكتور الخزيم أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي انطلاقاً من توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله قد هيأت جميع الخدمات ليتمكن الحجاج وزائرو المسجد الحرام من أداء مناسكهم بيسر وسهوله وعلى سبيل المثال الخدمات المتعلقة بتنظيم الدروس الموزعة بمختلف المواقع في المسجد الحرام طوال اليوم والليلة وخدمات الإفتاء من المكاتب والهواتف المخصصة لذلك والموزعة في مختلف أرجاء المسجد الحرام وخدمات سقيا زمزم وغيرها الكثير من الخدمات التي هيأتها الرئاسة.
كما تأمل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من ضيوف الرحمن استشعار حرمة المكان وقدسية الزمان وعدم إدخال الأطعمة والمشروبات والحقائب وغيرها داخل المسجد الحرام وعدم الوضوء من مجمعات ماء زمزم المخصصة للشرب.
وتأمل الرئاسة منهم عدم حمل ماء زمزم بعبوات بلاستيكية لما يسببه ذلك من هدر لماء زمزم وتناثره في المسجد الحرام مما قد يؤدي إلى انزلاقات تؤذي إخوانهم المصلين وأيضاً ترجو عدم اتخاذ المسجد الحرام مكانا للنوم والحرص على نظافة المكان ، ووضع النفايات في الأماكن المخصصة لها ووضع الأحذية في الخزانات المخصصة لذلك ، وعدم التدخين في ساحات المسجد الحرام لما فيه من أذية لإخوانهم وأنفسهم.
وتسعد الرئاسة باستقبال ملحوظات ومقترحات المعتمرين والزوار سواء بإرسالها للرئاسة مباشرة أو عبر الفاكس المخصص لذلك ورقمه(025739992) أو عبر الموقع الإلكتروني للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (
www.gph.gov.sa ).
كما أن جميع العاملين في الحرمين الشريفين هم في خدمة ضيوف الرحمن والعمل على راحتهم وبما يكفل أداء نسكهم بكل يسر وسهولة واطمئنان ثم تنفيذاً لتوجيهات ولاة الأمر التي نسعى على بذل أقصى الجهود لراحة الحجاج والمعتمرين والزوار.



__ الـتـوقـيـع _________________________________________
.





.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجـع الصـدى
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الـبــلـد : السعودية ـ المنصورية
ذكر عدد المساهمات : 5722
نقاط : 16698
السٌّمعَة : 2466
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
الموقع : منتديات المنصوريه
المزاج : مـتـفـائـل

مُساهمةموضوع: رد: خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لموسم حج عام 1430هـ   الجمعة نوفمبر 13, 2009 8:26 am



شكرا لك

و بارك الله فيك




__ الـتـوقـيـع _________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن مساوى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 2286
نقاط : 7304
السٌّمعَة : 1591
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: رد: خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لموسم حج عام 1430هـ   الأحد ديسمبر 27, 2009 12:38 am

رجـع الصـدى كتب:


شكرا لك

و بارك الله فيك








يعطيك العافية لتواجدك

بارك الله فيك

__ الـتـوقـيـع _________________________________________
.





.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لموسم حج عام 1430هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سجل اعمال السنه للطالبات لعام 1430-1431هـ
» حصريا حصاد عام 1430(2009)فى القران الكريم والتواشيح والادعية كلة موجودعلى مزيكا توداى واللى انته عايزة هتلاقية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنصورية :: المنتديات الإسـلامـيـة :: المنتدى الإســلامـي-
انتقل الى: