أهلااً وسهلاً بك يا زائر في منتديات المنصورية إن شاء الله تستمتع معــانا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تطوير الرياض بالمشاركة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجـع الصـدى
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الـبــلـد : السعودية ـ المنصورية
ذكر عدد المساهمات : 5722
نقاط : 16698
السٌّمعَة : 2466
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
الموقع : منتديات المنصوريه
المزاج : مـتـفـائـل

مُساهمةموضوع: تطوير الرياض بالمشاركة   الأحد مايو 17, 2009 6:47 pm






تطوير الرياض بالمشاركة




م . فهد بن عبدالرحمن الصالح

استقطبت مدينة الرياض خلال الفترة الماضية أعداداً كبيرة من السكان والأعمال ومازالت مستمرة في ذلك، وأصبحت بذلك واحدة من أسرع مدن العالم نمواً حيث يبلغ عدد سكانها اليوم حوالي خمسة ملايين نسمة، وتبلغ مساحتها المطورة حالياً حوالي 1000 كيلومتر مربع.

فالنمط العمراني الحالي لمدينة الرياض الذي يتصف بأحادية المركز والانتشار الأفقي، أدى إلى مظاهر سلبية عديدة وإشكالات تعاني منها المدينة، يأتي في مقدمتها كثافة الحركة المرورية وتمركز الأنشطة الاقتصادية والإدارية المختلفة وتباعد الأحياء السكنية وازدياد التلوث الهوائي والضوضائي، والضغط على شبكات البنية التحتية.

وأنا هنا لن أجتهد في وضع الحلول التخطيطية، فالمخطط الاستراتيجي الشامل للمدينة اشتمل على حلول تخطيطية مميزة من خلال اقتراح إقامة مراكز فرعية وإنشاء ضواحي تحيط بالمدينة ستؤدي بإذن الله لمعالجة هذه المشاكل في المدينة.

وفي اعتقادي أن هيئة تطوير الرياض قد اتخذت أسلوباً ناجعاً بانفتاحها تجاه المطورين لإشراكهم في معالجة إشكاليات الوضع الراهن للمدينة والتخطيط المستقبلي لها وحماية الحق الإنساني في المشاركة في التنمية والتطوير، عندما انتهجت مبدأ الشراكة في تطوير المدينة مع الملاك والمطورين وعقدها لقاء تعريفيا يجمع المطورين والمستثمرين وملاك الأراضي بهدف التعريف بالمراكز الفرعية والامتيازات التخطيطية الخاصة بتطويرها واستطلاع أفكارهم حول مسيرة التطوير وآليات التنفيذ.

ولتدعيم هذه الشراكة لابد من وضع إطار عمل لمشاركة المطورين والقطاع الخاص في تطوير البيئة الحضرية وتكوين آلية عمل مستدامة لأشكال الشراكة وإمكانية التطوير لتكون ضمن علاقة تشاركية Joint Venture.


متخصص في التخطيط العمراني




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطوير الرياض بالمشاركة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنصورية :: المنتديات الإقتصادية :: منتدى العـقار-
انتقل الى: