أهلااً وسهلاً بك يا زائر في منتديات المنصورية إن شاء الله تستمتع معــانا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شح مصادر التمويل يضعف القوة الشرائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجـع الصـدى
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الـبــلـد : السعودية ـ المنصورية
ذكر عدد المساهمات : 5722
نقاط : 16698
السٌّمعَة : 2466
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
الموقع : منتديات المنصوريه
المزاج : مـتـفـائـل

مُساهمةموضوع: شح مصادر التمويل يضعف القوة الشرائية   الأحد مايو 17, 2009 6:34 pm








"النقد" يسيطر على إتمام أغلب الصفقات المبرمة

شح مصادر التمويل يضعف القوة الشرائية لدى المستهلكين ويقلص حجم التداولات العقارية





تقرير- محمد عبد الرزاق السعيد

قلص استمرار شح مصادر التمويل قيمة الصفقات العقارية في السوق السعودي إلى مستويات منخفضة.

وسجل "الكاش" حضوراً لافتاً في أغلب الصفقات المبرمة مع غياب التمويل المالي للمنتجات العقارية على مستوى الشركات والأفراد ما تسبب في إضعاف القوة الشرائية.

وقدرت قيمة صفقات عقارات الرياض والدمام مجتمعة – بحسب المؤشر العقاري الأسبوعي الصادر من وزارة العدل- خلال خمسة أيام من الأسبوع الماضي بنحو 1.025.565 مليار ريال، وهو معدل منخفض بالنسبة لسوق العقاري المحلي الذي تصل قيمة تداولاته السنوية نحو 200 مليار ريال.

بالرغم من تنافس البنوك المحلية لزيادة حصتها السوقية في سوق تمويل المساكن إلا أن شريحة كبيرة من السعوديين لم يستفدوا من تلك البرامج بسبب ارتفاع كلفة التمويل وشروط أهلية الحصول عليه، ما جعل الجميع يترقب إصدار قانون الرهن العقاري الذي من شأنه توفير المرونة اللازمة التي تتطلبها مؤسسات التمويل كي تتمكن من طرح مشاريع تمويل مبتكرة منخفضة المخاطر تعزز فرص تملك المنازل أو أراضي.

وينتظر أن يؤدي تطبيق القانون الجديد إلى تخفيف بعض القيود على حجم القروض العقارية وشروط التملك فضلا عن أنه سيقنن إجراءات حجز الرهن، خاصة أن الطلب على المساكن يفوق حجم المعروض منها بكثير دليل قوي على وجود مستقبل واعد لشركات التطوير العقاري العاملة في السعودية.

ولم ينحصر قلة الحلول التمويلية على الأفراد فقد بل أنه ساهم في ندرة الشركات الكبرى العاملة في مجال التطوير الإسكاني الحقيقي في السعودية، بسبب عدم اكتمال البنية التشريعية والإجرائية قي القطاع العقار المحلي، ما أثار تخوف الجهات التمويلية من وفاء الشركات العقارية المقترضة بوعدها نتيجة متوجه من عوائق إجرائية تطيل مدة تنفيذ المشاريع.

وما زالت القروض البنكية- بحسب إحدى الدراسات الاقتصادية- متدنية في السعودية حيث تشكل ما نسبته 2% فقط من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة مع 50% في الولايات المتحدة و17% في ماليزيا وأكثر من 70% في المملكة المتحدة.

و أرجع عبد العزيز النويصر استشاري مالي في حديث سابق ل"الرياض" قلة التوجه في السعودية لتأسيس شركات مختصة في التمويل العقاري إلى وجود عائقين أساسين وقفا أمام نمو سوق التمويل.

ولخص العائق الأول في عدم توفر القوانين الخاصة بالرهن العقاري والتمويل العقاري والتي تحفظ حقوق وواجبات شركات التمويل من جهة والمقترضين من جهة أخرى.

ويتمثل العائق الآخر – بحسب حديثه- في عدم توفر سوق ثانوية للصكوك لكي يكون هناك استمرارية في عمل شركة التمويل وألا تقتصر فقط في عملها على رأس المال المستثمر.

وفي موضوع ذي صلة، تناولت دراسة حديثة أهم معوقات الحصول على السكن في الوقت الحاضر، وأرجعت ذلك إلى صعوبة الحصول على التمويل وارتفاع أسعار الأراضي، موضحة أنهما يمثلان أبرز معوقين للسكن في المملكة بنسبة بلغت 90.9 في المائة.

و قالت الدراسة التي أعدتها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية:"يأتي انخفاض متوسط دخل الفرد في المرتبة الثانية كعائق للسكن بنسبة قريبة للمعوقين السابقين، وارتفاع نسبة البطالة، وارتفاع تكاليف البناء، تلى ذلك عدم توافر وسائل تمويل لبناء المساكن متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وكبر مساحة قطع الأراضي السكنية، وضألة القرض المقدم من صندوق التنمية العقاري كعائق للسكن، إضافة إلى الضغوط الاجتماعية نحو تكبير المسكن، وكبر حجم الأسرة السعودية، وندرة شركات المقاولات المتخصصة في بناء المجمعات السكنية، وصعوبة الحصول على قروض تمويل المسكن من البنوك التجارية، وارتفاع الفوائد البنكية على قروض تمويل المسكن.

وقدرت الدراسة الطلب على قطاع البناء والتشييد في المملكة في العام الحالي بنحو 50 مليار ريال. ولفتت إلى أن استثمار القطاع الخاص في بناء المرافق السكنية والصناعية والتجارية حقق نموا كبيراً.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن مساوى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 2286
نقاط : 7304
السٌّمعَة : 1591
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: رد: شح مصادر التمويل يضعف القوة الشرائية   الإثنين مايو 18, 2009 6:32 pm



بارك الله فيك

يعطيك ألف عاافية




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شح مصادر التمويل يضعف القوة الشرائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنصورية :: المنتديات الإقتصادية :: منتدى العـقار-
انتقل الى: