أهلااً وسهلاً بك يا زائر في منتديات المنصورية إن شاء الله تستمتع معــانا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القطاع العقاري السعودي الأكثر تماسكا في المنطقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن مساوى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 2286
نقاط : 7304
السٌّمعَة : 1591
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: القطاع العقاري السعودي الأكثر تماسكا في المنطقة   الأحد مايو 17, 2009 4:01 am






توقعات بنموه 5.8% رغم صعوبة التمويل

خبراء: القطاع العقاري السعودي الأكثر تماسكا في المنطقة


دبي – الأسواق.نت

أكد خبراء أن السوق العقارية السعودية لا تزال الأكثر تماسكاً على مستوى المنطقة في عام 2009، مؤكدين نمو قطاعي الإنشاءات والعقار في العام 2010 رغم أن التمويل يشكل عقبة كبيرة أمام هذا النمو.

وأظهرت تقارير أن حجم سوق الإنشاءات في المملكة حالياً يقدر بنحو تريليون دولار مدعوماً بزيادة كبيرة في المشاريع الحكومية، وعليه فإن نسبة النمو السنوي المتوقعة لقطاع العقار في المملكة قد تصل إلى 5.8% لترتفع نسبة مساهمة العقار في الناتج المحلي الإجمالي من 6.8% إلى 7.2%.


الخطة الخمسية

وكانت الخطة الخمسية الثامنة (2005-2009) قد توقعت أن تزيد مساهمة قطاعي العقارات والإنشاءات في الناتج المحلي من 6.6% في عام 2004 لتصبح 7.3% بنهاية الخطة في عام 2009.

وتوقع خبراء في تصريحات لصحيفة "الوطن" السعودية اليوم الجمعة 15-5-2009، أن يؤدي النمو السريع في عدد السكان إضافة إلى اقتراب صدور تشريعات لإقرار نظام الرهن العقاري إلى نمو القطاع.

وأعلنت الحكومة عن خطط جريئة للإنفاق على البنية التحتية لعام 2009 من أجل الاستفادة من المواد التي أصبح ثمنها أرخص مثل الفولاذ الذي انخفض سعره بنسبة تصل إلى 70% منذ الصيف الماضي.

ومن المتوقع أن يصل حجم قطاع الإنشاءات في العام المقبل 2010 إلى نحو 60 مليار دولار رغم الأزمة المالية العالمية وتباطؤ الإقراض والنمو الاقتصادي.

وبالرغم من هذه الطفرة المتوقعة فإن الحلول التمويلية مازالت قليلة جداً ولا يزال التمويل العقاري في المملكة ضعيفاً بسبب غياب التشريعات وعدم قدرة البنوك السعودية على تمويل القروض طويلة الأجل. هذا بالإضافة إلى إلغاء السلطات المالية في المملكة للمساهمات العقارية والتي كانت توفر تمويلاً في السابق للمشروعات العقارية.


الصناديق العقارية

ولا يعول الكثير من الخبراء العقاريين والماليين على نظام الرهن العقاري بكثرة تعويلهم على الصناديق العقارية التي من المفترض أن ترى النور قريباً.
وقال الشريك في شركة "ماكينزي" الإستشارية الدكتور محمد دارنديلي إن البنوك السعودية مهتمة جداً في الدخول إلى سوق الرهن العقاري، ولكن هناك تحديين وهما غياب التشريعات وعدم وضوح كيفية تطبيقها حتى بعد إقرارها.

وتتوجه الأنظار حالياً إلى الصناديق العقارية التي من المتوقع أن يقترب موعد الترخيص لها من قبل السلطات المالية في المملكة، إذ ينتظر نحو 75 صندوقاً الحصول على تراخيص لضخ ما يقارب من 16 مليار ريال للمطورين العقاريين في المملكة.

وأكد نائب رئيس لجنة الأوراق المالية في غرفة جدة تركي فدعق أن هيئة سوق المال قد اقتربت كثيراً من الترخيص لهذه الصناديق العقارية والتي يمكن تداولها مستقبلاً على السوق السعودية.

مليون مسكن

وتحتاج المملكة إلى مليون مسكن خلال الأعوام الخمسة المقبلة نتيجة للزيادة الحاصلة في مشاريع التطوير والاستثمار العقاري في المملكة.

وذكر منظمو معرض "سيتي سكيب السعودية" أن السبب وراء حركة النهوض المتوقعة هو عدد السكان الآخذ بالارتفاع والذي ينمو بنسبة 2.5 % سنوياً والإصدار المزمع لقانون جديد يفتح باب الرهون العقارية في الدولة في نهاية العام الجاري.

وقال مدير المعرض ديب مروحة إنه "على كل من يشك في استمرار المستويات العالية من الاستثمارات ومشاريع التطوير العقاري في السعودية الرجوع إلى بعض الإحصاءات بهذا الخصوص".

وأضاف أن "عدد سكان السعودية يبلغ 25 مليون نسمة بمعدل نمو يصل إلى 2.5%، فمن المتوقع أن يتضاعف هذا العدد خلال 28 عاما، بالإضافة إلى ذلك، فإن 40 % من المواطنين السعوديين تقل أعمارهم عن 20 عاما، وأن 70% منهم دون عمر الثلاثين، فضلاً عن أن 65 % من العائلات لا يملكون مسكنا في الوقت الحالي".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القطاع العقاري السعودي الأكثر تماسكا في المنطقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنصورية :: المنتديات الإقتصادية :: منتدى العـقار-
انتقل الى: