أهلااً وسهلاً بك يا زائر في منتديات المنصورية إن شاء الله تستمتع معــانا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لدينا عقود بناء بقيمة 7.2 مليارات دولار قيد التنفيذ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن مساوى
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 2286
نقاط : 7304
السٌّمعَة : 1591
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: لدينا عقود بناء بقيمة 7.2 مليارات دولار قيد التنفيذ   الأحد مايو 17, 2009 3:47 am






تعتزم التوسع في البحرين وسلطنة عمان لتنويع مصادر عائداتها

"سعودي أوجيه": لدينا عقود بناء بقيمة 7.2 مليارات دولار قيد التنفيذ


السويمة - رويترز

قالت شركة سعودي أوجيه للبناء اليوم السبت 16-5-2009، إن لديها عقود بناء قيمتها 7.2 مليارات دولار قيد التنفيذ وأنها تعتزم التوسع في البحرين وسلطنة عمان لتنويع مصادر عائداتها.

وأبلغ نائب رئيس الشركة -أوجيه قولاغاصي، المملوكة ملكية خاصة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن- أن المستثمرين وشركات بناء المنازل ما زالوا في وضعية "الانتظار" وإن كانت البنوك قد بدأت تستأنف الإقراض.

وقال قولاغاصي -الذي يعول على أعمال جديدة- بفضل خطط حكومات الخليج لمواصلة التوسع في الإنفاق العام خلال التباطؤ الاقتصادي: إن الثقة ستعود حالما تعود صناديق الثروة والاستثمارات الخاصة إلى السوق.


وأضاف: "إنها اليوم مسألة: إلى أي مدى تشتد حاجة الشخص للبيع وإلى أيّ مدى تشتد حاجته للشراء؟ هل بلغ التراجع مداه؟ يحدث ارتفاع لبضعة أيام ثم يعقبه انخفاض، لذا توجد حاجة إلى بناء الثقة".

وتسيطر عائلة رئيس الوزراء اللبناني الراحل -رفيق الحريري- على أوجيه، وهي شركة قابضة تعمل في قطاعات الاتصالات والمرافقة والعقارات.

وأوضح قولا غاصي أن لدى الشركة مشاريع بنحو 12 مليار درهم (الدولار يعادل 3.67 دراهم)، قيد الإنشاء في الإمارات العربية المتحدة، وبقيمة 1.3 مليار دولار في الأردن، و10 مليارات ريال (الدولار يعادل 3.75 ريالات) في السعودية، أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.

وأضاف "نعمل على التوسع في البحرين وسلطنة عمان في غضون 18 إلى 24 شهرا"، مهونا من أمر تباطؤ أسواق العقار الذي ينال من الخليج وبخاصة دبي، ومن المنتظر أن تستفيد أوجيه من تعهد سعودي أواخر العام الماضي باستثمار 400 مليار دولار في مشاريع للبنية التحتية على مدى الأعوام الخمسة المقبلة.

وتواجه السعودية عجزا في ميزانية العام الحالي، بعد تراجع أسعار النفط عن
مستوياتها القياسية المرتفعة التي سجلتها الصيف الماضي، لكنها تستغل احتياطيات ضخمة للمحافظة على زخم الاقتصاد في خضم ركود عالمي.

وقال قولاغاصي: "ننظر في مشاريع للنقل مطارين ونبني جامعات"، وأضاف قولاغاصي -وهو أيضا الرئيس التنفيذي لشركة سرايا القابضة- أن الشركة التي تتخذ من الأردن مقرا، تعلق خطط طرح أسهم للاكتتاب العام وإدراجها في بورصة ناسداك دبي، إلى أن تتحسن أوضاع السوق.

وأوضح أن سرايا ستسعى في وقت لاحق إلى تدبير السيولة، عن طريق طرح خاص أو باللجوء إلى أسواق السندات، مضيفاً: "حدث تراجع في مبيعات الوحدات السكنية، وهو يؤثر على متطلباتنا المالية".

وقال قولاغاصي: إنه جرى استثمار أقل من نصف صندوق قيمته 250 مليون دولار أطلقته سرايا العام الماضي مع البنك العربي، ولا خطط فورية لدى الشركة لإقامة صندوق جديد.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لدينا عقود بناء بقيمة 7.2 مليارات دولار قيد التنفيذ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنصورية :: المنتديات الإقتصادية :: منتدى العـقار-
انتقل الى: