أهلااً وسهلاً بك يا زائر في منتديات المنصورية إن شاء الله تستمتع معــانا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قطاع التجزئة في الرياض يعكس قوة السوق السعودي وجاذبية الاستثمار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن مساوى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 2286
نقاط : 7304
السٌّمعَة : 1591
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: قطاع التجزئة في الرياض يعكس قوة السوق السعودي وجاذبية الاستثمار   السبت يوليو 18, 2009 8:33 pm



عقب الإعلان عن قرب تدشين أكبر مجمع تجاري في الرياض.. مهرجان الرياض يرفع درجة حرارة النشاط


قطاع التجزئة في الرياض يعكس قوة السوق السعودي وجاذبية الاستثمار





الرياض – خالد الربيش:
عزز مهرجان الرياض للتسوق والترفيه، من نشاط قطاع التجزئة في الرياض، التي سجلت معدلات قياسية في الإقبال على نشاط التجزئة في العاصمة.
واعتبر متخصص في قطاع التجزئة أن المهرجان يعكس جانبين هامين للعاصمة، الأول تنوع وتعدد المجمعات التجارية في الرياض التي تضم أكثر من 5 مليون نسمة، والثاني حجم الإقبال الذي يشهد القطاع خلال الإجازات الصيفية التي تصادف موسم الزوجات وتجهيز المساكن الجديدة.
وقال فهد بن عبد الله العثيم الرئيس التنفيذي لشركة العثيم للاستثمار والتطوير العقاري أن المراكز التجارية في السعودية تعتبر أهم الواجهات السياحية الترفيهية التي تجعل من المملكة محطة أولى ورئيسة لدى السائح السعودي والخليجي.
وأعتبر العثيم الذي تستعد شركته لتدشين واحداً من أكبر المجمعات التجارية في العاصمة، أن دراسة سعودية ميدانية أجريت على بعض الواجهات السياحية والمراكز التجارية قد كشفت أن زوار المراكز التجارية المغلقة قد قارب 10 ملايين زائر خلال صيف العام الماضي, ومرشح العدد لزيادة لا تقل عن 20% خلال الصيف القادم.
وقال إن السوق السعودي مهيئا لاستقبال العديد من المراكز التجارية الضخمة حيث تشير الدراسات إلى أن السوق يحتاج خلال العشرة سنوات القادمة إلى أكثر من 100 مركز تجاري ضخم باستثمارات تتجاوز 20 مليار ريال وذلك لمواكبة النمو السكاني المتسارع للمملكة والذي يتوقع أن يصل عدد سكانها إلى أكثر من 50 مليون نسمة بحلول عام 2050م. ولفت الانتباه إلى حرص المراكز التجارية على إنشاء مراكز ترفيه مصغرة بداخلها كنوع من الترفيه السياحي الداخلي، حيث أصبحت هذه المراكز تمثل عامل جذب مهم لزوارها من الأسر السعودية.

وأشار العثيم إلى أن السعودية تعتبر من أكبر الأسواق المصدرة للسياحة العالمية في منطقة الشرق الأوسط وتحتل المرتبة الثالثة عالمياً، حيث ينفق السعوديين على السياحة في الخارج أكثر من 30 مليار ريال سنوياً، بما يعادل 5% من إجمالي الناتج المحلي.
ونوه العثيم إلى الدور الذي يقوم به صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة والآثار في دعم قطاع السياحة في المملكة وتسخير كافة الطاقات والإمكانات لإثراء الساحة السياحية بعناصر جاذبة تميز السعودية عن غيرها من الدول. مشيرا في هذا الصدد إلى مجموعة من المقومات التي تجعل السعودية في مصاف الدول ذات الجذب السياحي المستمر, منها توافر الموارد الطبيعية المتنوعة, ومصادر الطاقة التي تعتبر من العوامل المساعدة الأساسية في تدفق الاستثمارات, فضلا عن تطور البنية التحتية من شبكات طرق ومواني ومطارات عالمية واتصالات متقدمة, بالإضافة إلى الاستقرار السياسي والأمني, والبيئة الاقتصادية المستقرة والتي أكدتها تداعيات الأزمة المالية العالمية.
هذا إلى جانب السياحة الدينية, حيث تتميز المملكة بأن حباها الله أن جعل من بين مدنها مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة اللتين تحتضان أهم الأماكن المقدسة , الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة التي يزورها ملايين المسلمين من شتى أنحاء العالم كل عام لأداء الحج والعمرة, وزيارة المسجد النبوي الشريف.
وكشف العثيم ارتفاع الإنفاق على السياحة الداخلية في المملكة إذ بلغ نحو 57 مليار ريال منها 35 مليار على السياحة المحلية ، و22 مليار على السياحة الوافدة ، منوهاً في هذا الصدد إلى أن إحصائيات مؤسسة النقد العربي السعودي تقدر أن حجم الإنفاق على السياحة السعودية سيصل في عام 2010م إلى أكثر من73 مليار ريال وسيتجاوز 100 مليار في عام 2020م.
وبين العثيم أهمية تكثيف الاهتمام بقطاع السياحة وتهيئة البيئة المناسبة وذلك لتعزيز مساهمة قطاع السياحة ومضاعفته في الناتج المحلي ، مشيراً في هذا الصدد إلى أن الكثير من دول العالم تعتمد في اقتصاديتها على السياحة وفي مقدمتها أسبانيا التي يساهم قطاع السياحة بنحو 20 % من إجمالي ناتجها المحلي، بل وتصل النسبة إلى 12% بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية التي تمتاز بتعدد مصادر الدخل وتنوعه.

__ الـتـوقـيـع _________________________________________
.





.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجـع الصـدى
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الـبــلـد : السعودية ـ المنصورية
ذكر عدد المساهمات : 5722
نقاط : 16698
السٌّمعَة : 2466
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
الموقع : منتديات المنصوريه
المزاج : مـتـفـائـل

مُساهمةموضوع: رد: قطاع التجزئة في الرياض يعكس قوة السوق السعودي وجاذبية الاستثمار   الإثنين فبراير 22, 2010 1:22 pm

شكرا لك

يعطيك العافية

__ الـتـوقـيـع _________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطاع التجزئة في الرياض يعكس قوة السوق السعودي وجاذبية الاستثمار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنصورية :: المنتديات الإقتصادية :: منتدى العـقار-
انتقل الى: